المشاركات

الإنسان الخارق

صورة
  "ورنا إبداعك" "حتدهشنا كالعادة" "أنت دائما تنجح" "أنت موهوب سهل عليك" "أكيد شغلك بيكون فوق المعقول" "أنت تعرف كل شيء" عبارات غالبا نسمعها ونرددها بقصد أو غير قصد اعتقادا منا أنها تسهم في شحذ همة الموهوب ودافعيته لتقديم الأفضل وفي الحقيقة هي من الأمور الخفية التي قد لا يعرف عنها الموهوب أو يفهمها أو قد يخجل من التعبير عنها ويجهلها بعض الأسر والمجتمع ..  وهي فكرة "الإنسان الخارق" الذي يمتلك مهارات كثيرة وقدرات عديدة ويعرف كل شيء وهذا المقال سنوضح الفكرة بداية بقصة قصيرة عن  طفلة موهوبة في عمر 6 سنوات تتكلم وتناقش كالكبار ولديها قدرة على القراءة والتفكير بشكل أكبر من عمرها واهتمام وقدرة وفهم لعلم الطائرات تفوق عمرها الزمني تم الذهاب بها لمركز طيران ومقابلة طاقم طيران متخصص اندهشوا بما رأوه من قدرتها على الفهم والشرح الدقيق لطريقة عمل الطائرة بشكل يفوقهم كمتخصصين، أخذوا الموهوبة في جولة وحصل خلل بالطائرة أثناء الجولة وتم الاعتماد عليها في حل هذه المشكلة ولكن الموهوبة لم تستطع اتخاذ القرار المناسب وإيجاد

تاءات التفوق

صورة
  "رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة" عبارة كثيرا ما نسمعها ممن حولنا ولكنها في الغالب تكون مجرد شعارات دون خطوة فعلية لذلك أو تكون خطوة خطوتين وحماس مؤقت ثم سرعان ما نعود إلى سابق عهدنا بعد التعثر في محاولة التفوق هل التفوق ضربة حظ؟  شيء نادر يحدث مرة واحدة ولا يتكرر؟  هل المتفوقون ولدوا ليكونوا كذلك؟ كن علي يقين أن التفوق ليس وليد الصدفة ولا يأتي نتيجة قرار مفاجئ بل هو بحاجة إلى أكثر من ذلك بقليل فكل ما نجنيه في المستقبل هو نتاج عمل اليوم ولربما تساءلت بينك وبين نفسك عن موعد البداية إلى رحلة التفوق؟ وأنا هنا أجيبك *البداية هي الآن* في هذه اللحظة تحديدا ليست غدا أو الأسبوع القادم إنما الآن وفورا .. التفوق ليس مقصورا في مجال معين بل في مجالات الحياة المختلفة سواء صحية أو دراسية أو اجتماعية ...إلخ وفي هذا المقال أهديك خطوات أتمنى أن ترشدك في رحلة تفوقك في أي مجال تريده وتختاره لتجعل رحلتك سهلة وممتعة بإذن الله تاءات التفوق: 1 - التهيئة أي موضوع تريد دراسته أو تعلمه أو عمله لا بد أن تظهر مزاياه وتتجاهل عيوبه

مستويات الموهبة

صورة
نموذج مقترح لمستويات الموهبة بين الكمون والنبوغ   وصلني إعلان المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع في جامعة الملك فيصل عن عزمهم إقامة الملتقى الوطني الأول لمنسقي الموهوبين "منسق الطلبة الموهوبين: الواقع والمأمول" حقيقة سعدت به جدا حيث أن لدي وجهة نظر في مجال تخصصي (الموهبة) ورأيت أن الفرصة سانحة للمشاركة والمساهمة في تطوير ونشر ثقافة رعاية الموهبة والموهوبين .. وفعلا بدأت بكتابة الورقة وإرسالها إلى اللجنة العلمية ولله الحمد كانت ورقتي ضمن المشاركات المقبولة .. وعنوانها (نموذج مقترح لمستويات الموهبة بين الكمون والنبوغ) وتلبية لرغبة المهتمين في مجال الموهبة كتبت هذا المقال لشرح آلية النموذج الذي قدمت من خلاله تعريف للموهبة ومكوناتها ومستوياتها، وحرصت كل الحرص أن تكون المفاهيم واضحة وبسيطة يسهل على الجميع فهمها .. بداية أحب أن أنوه أن الموهبة ليست مجرد عمل يضيع فيه الوقت أو عمل صعب لا يمكن الوصول له (الموهبة حياة) مجالاتها واسعة ومتعددة ومن المؤلم أن يتم حصرها في مجالات معينة كالعلوم والرياضيات أو الرسم والشعر. وهناك اعتقاد شائع أن عدم

مضاد فكري

صورة
التفكير الناقد مضاد للأفكار الضارة والضالة لا تكاد تجلس في مجلس أو تنظر في وسائل التواصل الاجتماعي إلا وتجتاحك الأخبار والأقاويل وتجد كل من هب ودب ينقل ويروج بقصد أو غير قصد فتجد من يستهتر ومن يبالغ ومن يهون ومن يشوه الحقيقة مما يخلق نوع من البلبلة لدى المجتمع والذي يؤثر على التفكير وينعكس على السلوك .. وما يحصل من إرجاف وتهويل ومبالغة وإنجراف البعض وزرع الخوف والتوتر والقلق وبث الشائعات والأخبار الزائفة ما هو إلا تضليل أخطر من أي فيروس والخوف أقوى عامل يضعف المناعة الفكرية والنفسية والجسدية     ومن منطلق صناعة وعي مجتمعي فلا بد من تعلم مهارة التفكير الناقد والتعقل والتأني فهو أساس الاتزان والبصيرة وأفضل وسيلة للوقوف في وجه أي خبر أو شائعة هي وعي المتلقي التفكير الناقد من أهم مهارات التفكير العليا وهو مضاد فكري ودرع ضد الأخبار الضارة والضالة والمفكر الناقد يصعب خداعة واستغلاله ومن المهم التفكير والتساؤل: هل كل ما ينشر صحيح ؟ تعريف التفكير الناقد: هو تحليل وفرز واختيار واختبار ما لدى الفرد من معلومات بهدف التمييز بين الأفكار السليمة والأفكار الخاطئة.